فصل: الصرف:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأعراف: آية 46]

{وَبَيْنَهُما حِجابٌ وَعَلَى الْأَعْرافِ رِجالٌ يَعْرِفُونَ كُلًا بِسِيماهُمْ وَنادَوْا أَصْحابَ الْجَنَّةِ أَنْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوها وَهُمْ يَطْمَعُونَ (46)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة بين ظرف مكان منصوب متعلّق بخبر مقدّم وهما ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه {حجاب} مبتدأ مؤخّر مرفوع الواو عاطفة {على الأعراف} جارّ ومجرور متعلّق بخبر مقدّم {رجال} مبتدأ مؤخّر {يعرفون} مضارع مرفوع... والواو فاعل {كلّا} مفعول به منصوب بسيما جارّ ومجرور متعلّق بـ {يعرفون} وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف وهم ضمير مضاف إليه الواو عاطفة {نادوا} فعل ماض مبني على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين...
والواو فاعل {أصحاب} مفعول به منصوب {الجنّة} مضاف إليه مجرور {أن سلام} مثل أن لعنة، على حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ سلام لم حرف نفي وجزم وقلب يدخلوا مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل وها ضمير مفعول به الواو استئنافيّة هم ضمير مبتدأ {يطمعون} مثل يعرفون.
جملة {بينهما حجاب...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {على الأعراف رجال}: لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة {يعرفون...}: في محلّ رفع نعت لرجال.
وجملة {نادوا...}: في محلّ رفع معطوفة على جملة يعرفون.
وجملة {سلام عليكم}: لا محلّ لها تفسيرية.
وجملة {لم يدخلوها...}: في محلّ نصب حال من فاعل نادوا وليس ثمّة فاصل بين الحال وصاحبها لأن الكلام بينهما من تمام صلة النداء.
وجملة {هم يطمعون}: لا محلّ استئنافيّة.
وجملة {يطمعون}: في محلّ رفع خبر المبتدأ هم.

.الصرف:

{حجاب}، اسم جامد لما يحجب به، وزنه فعال بكسر الفاء وهو على لفظ المصدر.
{الأعراف}، قيل هو سور الجنّة فهو اسم جامد، أو اسم علم للحجاب الفاصل بين الجنّة والنار وزنه أفعال.
{سيماهم}، اسم جامد بمعنى العلامة، وجاء مقصورا وأصله ممدود سيماء، وزنه فعلاء بكسر الفاء والياء منقلبة عن واو سوماء، فلما جاءت الواو ساكنة بعد كسر قلبت ياء.
{نادوا}، فيه إعلال بالحذف لالتقاء الساكنين، وأصله نادوا، حذفت الألف قبل واو الجماعة لمجيئها ساكنة معها، وبقيت الفتحة على الدال دلالة على الألف المحذوفة وزنه فاعوا بفتح العين.

.[سورة الأعراف: آية 47]

{وَإِذا صُرِفَتْ أَبْصارُهُمْ تِلْقاءَ أَصْحابِ النَّارِ قالُوا رَبَّنا لا تَجْعَلْنا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (47)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {إذا} ظرف للزمن المستقبل متضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بالجواب قالوا: {صرفت} فعل ماض مبنيّ للمجهول... والتاء للتأنيث أبصار نائب الفاعل مرفوع وهم ضمير مضاف إليه {تلقاء} ظرف مكان منصوب متعلّق بـ {صرفت}، {أصحاب} مضاف إليه مجرور {النار} مضاف إليه مجرور {قالوا} فعل ماض وفاعله رب منادى مضاف منصوب حذفت منه أداة النداء ونا ضمير مضاف إليه لا حرف جازم ناه تجعل مضارع مجزوم ونا ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت {مع} ظرف مكان منصوب متعلّق بفعل تجعل، {القوم} مضاف إليه مجرور {الظالمين} مثل القوم وعلامة الجرّ الياء.
جملة {صرفت أبصارهم...}: في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة {قالوا...}: لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة {ربّنا لا تجعلنا...}: في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {لا تجعلنا...}: لا محلّ لها جواب النداء.

.الصرف:

{تلقاء}، الاسم من اللقاء استخدم ظرفا وزنه تفعال بكسر التاء، وقد يستعمل مصدرا، قيل: لم يجئ من المصادر على التفعال بالكسر غير التلقاء والتبيان، وهو ممدود.

.[سورة الأعراف: الآيات 48- 49]

{وَنادى أَصْحابُ الْأَعْرافِ رِجالًا يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيماهُمْ قالُوا ما أَغْنى عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ وَما كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ (48) أَهؤُلاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لا يَنالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ (49)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {نادى أصحاب الأعراف رجالا} مثل نادى أصحاب الجنة أصحاب، {يعرفونهم بسيماهم} مثل يعرفون كلّا بسيماهم، {قالوا} مثل السابق، {ما} حرف نفي {أغنى} فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف عن حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {أغنى}، جمع فاعل مرفوع وكم ضمير مضاف إليه الواو عاطفة ما حرف مصدريّ {كنتم} فعل ماض ناقص- ناسخ- مبني على السكون وتم ضمير اسم كان {تستكبرون} مضارع مرفوع... والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل {ما كنتم تستكبرون} في محلّ رفع معطوف على المصدر الصريح جمعكم.
جملة {نادى أصحاب الأعراف...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {يعرفونهم...}: في محلّ نصب نعت لـ {رجالا}... أو حال من أصحاب الأعراف.
وجملة {قالوا...}: في محلّ نصب حال من الفاعل أصحاب.
وجملة {ما أغنى... جمعكم}: في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {كنتم تستكبرون}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ ما.
وجملة {تستكبرون}: في محلّ نصب خبر كنتم.
(49) الهمزة للاستفهام ها حرف تنبيه أولاء اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ الذين اسم موصول مبني في محلّ رفع خبر {أقسمتم} فعل ماض مبني على السكون. وتم ضمير فاعل لا حرف نفي ينال مضارع مرفوع وهم ضمير مفعول به الله لفظ الجلالة فاعل مرفوع {برحمة} جارّ ومجرور متعلّق بينال، {ادخلوا} فعل أمر مبني على حذف حرف النون... والواو فاعل {الجنّة} مفعول به منصوب {لا} حرف نفي مهمل، {خوف} مبتدأ مرفوع، {عليكم} مثل عنكم متعلّق بمحذوف خبر الواو عاطفة لا زائدة لتأكيد النفي أنتم ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {تحزنون} مثل تستكبرون.
وجملة {هؤلاء الذين...}: لا محلّ لها استئناف في حيّز القول السابق.
وجملة {أقسمتم..}: لا محلّ لها صلة الموصول الذين.
وجملة {لا ينالهم اللّه...}: لا محلّ لها جواب القسم.
وجملة {ادخلوا...}: في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر أي: قال اللّه لهم: ادخلوا الجنّة... وجملة القول المقدرّة في محلّ رفع خبر ثاني لاسم الإشارة أي: هؤلاء قال اللّه لهم...
وجملة {لا خوف عليكم}: في محلّ نصب حال من فاعل ادخلوا.
وجملة {أنتم تحزنون}: في محلّ نصب معطوفة على جملة الحال الأخيرة.
وجملة {تحزنون}: في محلّ رفع خبر المبتدأ أنتم.

.الصرف:

{أغنى}، فيه إعلال بالقلب، أصله أغني، جاءت الياء متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا، وزنه أفعل.
{جمعكم}، مصدر سماعيّ لفعل جمع يجمع باب فتح، وزنه فعل بفتح فسكون.

.[سورة الأعراف: الآيات 50- 51]

{وَنادى أَصْحابُ النَّارِ أَصْحابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنا مِنَ الْماءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُما عَلَى الْكافِرِينَ (50) الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا فَالْيَوْمَ نَنْساهُمْ كَما نَسُوا لِقاءَ يَوْمِهِمْ هذا وَما كانُوا بِآياتِنا يَجْحَدُونَ (51)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {نادى أصحاب... الجنّة أن} مثل نادى أصحاب.. النار أن.
{أفيضوا} فعل أمر مبني على حذف النون... والواو فاعل على حرف جرّ ونا ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {أفيضوا} {من الماء} جارّ ومجرور متعلّق بـ {أفيضوا}، أو حرف عطف من حرف جرّ ما اسم موصول مبني في محلّ جرّ متعلّق بـ {أفيضوا}، رزق فعل ماض وكم ضمير مفعول به الله لفظ الجلالة فاعل مرفوع {قالوا} فعل ماض وفاعله أن حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- الله لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب حرّم فعل ماض وهما ضمير مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {على الكافرين} جارّ ومجرور متعلّق بـ {حرّمهما}، وعلامة الجرّ الياء.
جملة {نادى أصحاب...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {أفيضوا...}: لا محلّ لها تفسيريّة.
وجملة {رزقكم اللّه}: لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة {قالوا...}: لا محلّ لها استئناف بياني.
وجملة {إنّ اللّه حرّمهما...}: في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {حرّمهما...}: في محلّ رفع خبر إنّ.
(51) الذين اسم موصول مبني في محلّ جرّ نعت للكافرين، {اتّخذوا} مثل قالوا دين مفعول به أول منصوب وهم ضمير مضاف إليه {لهوا} مفعول به ثان منصوب الواو عاطفة {لعبا} معطوف على {لهوا} منصوب مثله الواو عاطفة غرّت فعل ماض. والتاء للتأنيث وهم ضمير مفعول به {الحياة} فاعل مرفوع {الدنيا} نعت للحياة مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف الفاء استئنافيّة اليوم ظرف زمان منصوب متعلّق بـ {ننساهم} وهو مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف... وهم ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم الكاف حرف جرّ وتشبيه، ما حرف مصدري {نسوا} مثل اتّخذوا وقالوا: {لقاء} مفعول به منصوب يوم مضاف إليه مجرور وهم ضمير مضاف إليه ها حرف تنبيه ذا اسم إشارة مبني في محلّ جرّ نعت ليوم.
والمصدر المؤول ما نسوا... في محلّ جرّ بالكاف متعلّق بمحذوف مفعول مطلق...
الواو عاطفة ما مثل الأول كانوا فعل ماض ناقص- ناسخ- مبني على الضمّ... والواو اسم كان بآيات جارّ ومجرور متعلّق بـ {يجحدون}، ونا ضمير مضاف إليه {يجحدون} مضارع مرفوع...
والواو فاعل.
وجملة {اتّخذوا...}: لا محلّ لها صلة الموصول الذين.
وجملة {غرّتهم الحياة...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة {ننساهم}: لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة {نسوا...}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ ما الأول.
وجملة {كانوا...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ ما الثاني.
وجملة {يجحدون}: في محلّ نصب خبر كانوا.
والمصدر المؤوّل ما كانوا... في محلّ جرّ معطوف على المصدر المؤوّل الأول.

.الفوائد:

1- المشاكلة، وهي أن يستعمل لفظ مجاراة للفظ آخر وإن كان مخالفا في مفهومه وفحواه، فقد استعمل سبحانه لفظ النسيان وأسنده إلى نفسه مشاكلة ومعاملة بالمثل للكافرين الذين تناسوا يوم البعث والجزاء وحاشى لله أن يتصف بالنسيان وعدم التذكير وهو الذي لا تأخذه سنة ولا نوم.

.[سورة الأعراف: آية 52]

{وَلَقَدْ جِئْناهُمْ بِكِتابٍ فَصَّلْناهُ عَلى عِلْمٍ هُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (52)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر جئنا فعل ماض مبني على السكون.. ونا ضمير فاعل وهم ضمير مفعول به {بكتاب} جارّ ومجرور متعلّق بـ {جئناهم}، {فصّلناه} مثل جئناهم {على علم} جارّ ومجرور متعلّق بحال من الهاء- أي مشتملا على علم- أو من الفاعل أي ونحن عالمون {هدى} حال منصوبة على حذف مضاف أي ذا هدى، وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف الواو عاطفة {رحمة} معطوف على هدى منصوب {لقوم} جارّ ومجرور متعلّق بـ {هدى ورحمة} أو بنعت لهما {يؤمنون} مضارع مرفوع... والواو فاعل.
جملة {جئناهم...}: لا محلّ لها جواب قسم مقدّر.
وجملة {فصّلناه...}: في محلّ جرّ نعت لكتاب.
وجملة {يؤمنون}: في محلّ جرّ نعت لقوم.